لمذا الطعام المغربي صحي ؟

 

12043748

الطعام المغربي طعام ذو أصول متنوعة: مُتَوَسِطِي، أمازغي، عربي و عبري. رغم أوجه تشابهه مع طعام الثقافات شمال إفريقيا الأخرى، تمكن الطعام المغربي أن يحافظ على خصوصياته. و إضافة إلى ذلك، يتميز بخاصية صحية هامة.

 

الخضر

الطعام المغربي غني جدا بكل ما هو خضر. تعتبر هذه الأخيرة مصدر عدائي في متناول الجميع، نظرا لعدم غلائها و لوفرتها تكون الخضر مغلب أكلاتنا كمغاربة. من المستحيل تصور طاجين بدون خضر، و كذلك هو الشأن للكسكس. الخضر هي القاعدة التي تطخ حولها أكلاتنا.

حين تطبخ الخضر، تضيع كميات هائلة من المعادن في « عصير الطبخ ». لكن في ثقافتنا، « تغمس » فلا شيء يصيع، و الكل يستهلك. والخضر غنية بالمعادن و الألياف التي تساعد على عملية الهظم

الحبوب الكاملة

قبل الحماية و دخول « الخبز البيض » في عاداتنا الغذائية، ما كان يستهلك المغاربة إلا الحبوب الكاملة. الخبز ديال الزرع كان و مزال مصدرنا الطاقي المرجعي. مزايا الحبوب الكاملة لا تعد ولا تحصى: تأثير إيجابي على سكر الدم، غناه بالألياف الغذائية و مذاقه الرائع. طاجين بدون خبز كامل ليس طاجي.

 بعض الأفكار المغلوطة تستهدف الخبز المغربي و تتهمه بالسبب في مشاكل صحية كالبدانة. هذه الأفكار خاطئة في إطار استعمال عادي و معقلن للخبز.ن

زيت الزيتون

الزيت المرجعة لذا المغاربة هي زيت الزيتون. تعتبر زيت الزيتون زيت متوسطية بامتياز، إذ نجدها بكثة في الثقافات المتيوسطية الأخرى في شمال إفريقيا و جنوب أوربا. نستعمل هذه الزيت في معظم أكلاتنا. شخصيا، ألجأ إليها في 4 إلى خمس وجبات في اليوم

في جنوب المغرب، يستهلك السكان زيت أرڭان عوض زيت الزيتون، و يلجؤون لهذه الزيت في تقريبا كل وجباتهم، خاصة أملو.

الحلويات المغربية    

حلويات المغرب متنوعة. الهدف من هدا المقال هو تحديد صحية الطعام المغربي. فيما يخص حلوياتنا، يمكن القول عنها شيئان

حلوياتنا مليئة بالمواد الغذائية عالية الجودة. يتعلق الأمر باللوز، الفول السداني (الكاوكاو)، والجوز التي نجدها بكثرة في المحنشة، كعب غزال، بروات و بسطيلة باللوز بالإضافة إلى الكعك الغني بالمتملق. الحلويات المغربية التي لا تتميز بصحية كبيرة قابة للتحسين بصفة كبيرة. هذا الأمر يتطلب تغييرات بسيطة في المكونات فقط.

أملو

أملو ٱختراع مغربي %100. أكلة مكونة من أرڭان، لوز، فول سداني و عسل. يتعلق الأمر بمقوي يستهلك في الفطور أو ك »عجين » يدهن في الخبز. يستعمل كذلك أملو في شتى الحلويات.

تتجلى أفضل مصادر الدهون في: زيوت ذات جودة عالية، متملقات و الأڤوكا. أملو متكون من دهون %100 صحية و ذات جودة عالية. من الصعب العثور على مصدر دهون كأملو.

Publicités

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s